الثلاثاء

مقالة عن الرووت

القسم



يعد الرووت على أندرويد من الأشياء التي يمكن أن تمنح المستخدم تحكما كبيرا في هاتفه من الناحية البرمجية وحتى العتادية. وفي الوقت الذي يرى فيه الكثير من المستخدمين بأن الرووت هو من الأساسيات في أي هاتف أو حاسب لوحي، لا يدري الكثيرون بالمقابل ما هو الرووت Root، ما هي فائدته، وهل يحتاجون إليه حقا ؟

سنأخذك اليوم في جولة كاملة عن الرووت كي تعرف معنى الكلمة، حسناتها ومساوئها، وسنجيب على بعض الأسئلة الشائعة عنها، وسنعطيك فكرة عن كيفية عمل الرووت في هاتفك.



ما هو الرووت ؟
هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام أندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج صلاحية روت للوصول إلى جذر نظام أندرويد المبني على نواة لينوكس (Linux) بشكل أعمق لتستطيع التغيير أو التعديل و إضافة مميزات جديدة على النظام أو الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـ كيرنل Kernel النظام، وكيرنل الأندرويد يمثل الطبقة بين الدارات الإلكترونية (معالجات، ذاكرة، شاشة ..الخ) الموجودة في أجهزة الأندرويد ونظام التشغيل أندرويد بحد ذاته، وهو والذي يقوم بالتفسير والترجمة والتواصل بين لغة الآلة واللغة البرمجية أي الأندرويد ذات الطبقة الأعلى. وعند عملية الروت سوف يتم إضافة تطبيق يسمى بـ Super User وسوف يكون المسؤول عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الأخرى ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.

لم تفهم بعد ما هو الرووت ؟

الرووت Root هو عملية يقوم بها مستخدمو الهواتف والحواسب اللوحية للحصول على صلاحيات كاملة ضمن نظام التشغيل لا تكون متوفرة بشكل افتراضي.

يمكن تشبيه الرووت على أندرويد بالمستخدم المدير Administrator في ويندوز، أو السوبر يوزر Super User في لينوكس، أي المستخدم الذي لديه صلاحيات الوصول إلى جميع ملفات نظام التشغيل والتعديل عليها.

في أندرويد، لا يمتلك مستخدمو نظام التشغيل وصولا إلى ملفات النظام بشكل افتراضي لسببين رئيسيين : الأول هو أن عبث المستخدم ببعض ملفات النظام، عن قصد أو غير قصد، كحذفها أو التعديل عليها قد يؤدي إلى أعطال برمجية وأحيانا عتادية في الهاتف. السبب الثاني هو أن هذا يفتح الباب أمام التطبيقات الخبيثة للحصول على صلاحيات كاملة يمكن أن تؤدي إلى إلحاق ضرر كبير بالهاتف وبصاحب الهاتف.

يمكن لمستخدم أندرويد الذي يدرك ما يفعله، أن يحصل على الرووت من خلال برمجيات خاصة تعمل غالبا على استغلال ثغرة في نظام التشغيل لمنح المستخدم الصلاحيات الكاملة. ويجب حينها أن يحرص المستخدم على عدم منح صلاحيات الرووت إلا للتطبيقات الموثوقة، وألا يقوم بأية تعديلات على ملفات النظام دون أن يعلم ما الذي يقوم به بالضبط.



ما هي مزايا الرووت ؟
بداية على جميع مستخدمي الأندرويد معرفة أنه لا يوجد مزايا محددة ومحصورة للرووت .. فمزاياه تكبر كل يوم يتم فيه تطوير تطبيقات جديدة تحتاج صلاحيات الرووت , ولكن قمت بالأسفل بذكر بعض مزايا الرووت وأكثرها شهرة.

تجميد التطبيقات مما يوفر مساحة رام أكبر.
تصوير الشاشة فيديو.
إيقاف الإعلانات المزعجة في أي مكان.
تهكير التطبيقات والألعاب.
تغيير شكل البطارية و الساعة وشريط الاشعارات.
تثبيت الرومات المطبوخة.
تغيير شكل خط الجهاز.
عمل نسخة احتياطية للداتا الخاصة بالتطبيقات.
نقل التطبيقات للميموري.
تثبيت التطبيقات أو إزالتها دفعة واحدة.
نقل داتا الألعاب الكبيرة للميموري.
التحكم بملفات النظام مع إمكانية حذفها أو التعديل عليها.
إزالة تطبيقات النظام غير المفيدة.
تهكير الوايفاي.
تغيير شاشة الإقلاع | Boot Animation.
تثبيت جوجل بلاي المعدل الذي يمكنك من حذف تراخيص التطبيقات المدفوعة.
تثبيت منصة Xposed Framework التي تقوم بالتعديل على جهازك وإضافة مزايا رائعة إليه.
الرد التلقائي على رسائل الواتساب.
إستعادة الملفات المحذوفة.
تشغيل الراديو بدون الحاجة إلى سماعات أو إنترنت.
تسريع الهاتف بشكل كبير جدا.
تسريع الإنترنت.
تسريع الألعاب.
تخصيص وتعديل الواتساب كما تريد.
تغيير الـ ID الخاص بالهاتف.
إختراق والتجسس على الهواتف المتصلة معك على نفس شبكة الوايفاي مع إمكانية قطع الإتصال عنهم.
تهكير الألعاب الأونلاين.
الحصول على نت مجاني يعمل داخل بعض الدول مثل مصر.
إمكانية إضافة ميزات غير موجودة بنظام الأندرويد الخاص بجهازك.
والعديد من المزايا التي تظهر كل يوم جديد ..



ملاحظة هامة : جميع المزايا التي تم ذكرها في الأعلى وغيرها تجدونها على موقعنا , فقط استخدموا زر البحث أو اطلبوا الميزة التي تريدون عمل شرح عنها إن لم يكن متوفرا.



ما هي سلبيات الرووت ؟
بشكل عام، يؤدي الحصول على الرووت في الهاتف إلى فقدان الجهاز لكفالته لسبب منطقي وهو أن معظم الكفالات التي تشتريها مع هاتفك تغطي غالبا عيوب التصنيع فقط (سواء كانت عتادية أو برمجية) لكنها لا تغطي مشاكل إساءة الاستخدام.لو قمت بعمل الرووت ثم أصاب هاتفك عطل برمجي أو عتادي، سواء كان العطل بسبب الروت فعلا أم لم يكن بسببه، لن تقوم الشركة لدى إرجاعك الهاتف للصيانة بمحاولة التأكد فيما إذا كان العطل بسبب الرووت أم لا، بل ستعتبر مجرد وجود الرووت سببا كافيا لإلغاء الكفالة.
لحسن الحظ، لو أردت أخذ الهاتف للصيانة لأي سبب كان، توجد طرق سهلة تتيح لك إلغاء الرووت وإعادة الهاتف إلى حالته الطبيعية قبل إعطاء الهاتف للصيانة. بعض الشركات مثل سامسونج لديها طريقة كي تعرف فيما إذا قمت بفتح البوت لودر Bootloader للحصول على الرووت لكنك قد تجد وسائل للتحايل على ذلك، كما أن غالبية الشركات لا تزود هواتفها بمثل هذه الآلية.

تعطل التحديثات الرسمية : يؤدي الرووت غالبا إلى تعطل إمكانية تثبيت التحديثات الرسمية للهاتف والتي تصلك عبر الهواء OTA. ستحتاج حينها إلى تثبيت التحديثات بشكل يدوي وهذا ليس بالصعب لكنه ليس بسهولة الحصول على التحديث الرسمي.
يصبح الهاتف مفتوحا بشكل أكبر أمام المخاطر الأمنية إن لم تكن حذرا وتدرك ما تفعله.
احتمال أن تؤدي إلى تعطيل الهاتف إن لم تكن تعرف ما الذي تفعله جيدا.


كيف أقوم بعمل رووت لهاتفي ؟
أ) عن طريق الكمبيوتر :
جميع البرامج التي تقوم بعمل رووت عن طريق الكمبيوتر تعمل بنفس الطريقة :

تأكد من أن جهازك مشحون فوق 70%.
يجب توافر كمبيوتر + وصلة USB + الموبايل + البرنامج الذي يقوم بعمل رووت.
تأكد من تفعيل وضع تصحيح USB (الذهاب للضبط >> خيارات المطورين >> تفعيل وضع تصحيح USB).
على أنظمة جيلي بين 4.2 فأعلى لا يوجد خيارات مطورين , ولتفعيلها اتبع الطريقة التالية : (اذهب إلى حول الجهاز >> اضغط أكثر من مرة على رقم الاصدار).
الآن حمل أي تطبيق من التطبيقات الموجودة بالأسفل لعمل رووت من الكمبيوتر.
وصل جهازك بالكمبيوتر , وانتظر لحين أن يتعرف البرنامج عليه.
الآن ستظهر كلمة Root , إضغط عليها وسيتم إعادة تشغيل الجهاز ومبروك عليك الرووت.




برامج تقوم بعمل رووت للهاتف:
*********************************************************************************
                                                                    KINGROOT for Android

 

للتحميل من        هنا              

'هنا ضع تعريف الخاص بك مثلا ' انا أوسامة مدون من الجزائر عمري 17 سنة هوايتي تصفح المواقع و البحث عن كل ماهو جديد و اطلاعكم عليه ، و انا اطمح لتكون مدونتي هي رقم 1 في الجزائر


الابتساماتEmoticon